بلغنا أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كان أحدهم إذا صلى في داره أذن بالأولى ، والإقامة في كل صلاة .
إسم الصحابي
عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
موضوع الآثر
الصلاة
التخريج والحكم
أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (2 / 359) برقم: (2302)
التحميلات :
لا توجد
تحميلات
دخلت مع علي بن الحسين على جابر بن عبد الله قال : فحضرت الصلاة فأذن ، وأقام .
إسم الصحابي
جابر بن عبد الله رضي الله عنه
موضوع الآثر
الصلاة
التخريج والحكم
أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (2 / 358) برقم: (2298).
التحميلات :
لا توجد
تحميلات
كنت مع عبد الله بن عمر في سفر فقلت له: أؤذن؟ قال: نعم, وارفع صوتك.
إسم الصحابي
ابن عمر رضي الله عنه
موضوع الآثر
الصلاة
التخريج والحكم
الأوسط لابن المنذر (2/347).
التحميلات :
لا توجد
تحميلات
كنا مع أبي موسى بعين التمر ، في دار البريد ، فأذن وأقام فقلنا له : لو خرجت إلى البرية ؟ فقال : ذاك وذا سواء .
إسم الصحابي
أبو موسى الأشعري رضي الله عنه
موضوع الآثر
الصلاة
التخريج والحكم
أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (1 / 410) برقم: (1606) وابن أبي شيبة في "مصنفه" (2 / 355) برقم: (2282) ، (5 / 245) برقم: (7837)
التحميلات :
لا توجد
تحميلات
إذا صلى بأرض تقام بها الصلاة يصلي بإقامتهم ولم يقم لنفسه .
إسم الصحابي
ابن عمر رضي الله عنه
موضوع الآثر
الصلاة
التخريج والحكم
أخرجه البيهقي في "سننه الكبير" (1 / 406) برقم: (1943) ، (1 / 407) برقم: (1948) وعبد الرزاق في "مصنفه" (1 / 513) برقم: (1965)
التحميلات :
لا توجد
تحميلات
لا يكون رجل بأرض قي فيتوضأ ، فإن لم يجد ماء تيمم (1)، ثم ينادي بالصلاة ، ثم يقيمها ، إلا أم من جنود الله ما لا يرى طرفاه .
إسم الصحابي
سلمان الفارسي رضي الله عنه
موضوع الآثر
الصلاة
التخريج والحكم
أخرجه النسائي في "الكبرى" (10 / 401) برقم: (11835) والبيهقي في "سننه الكبير" (1 / 405) برقم: (1937) ، (1 / 406) برقم: (1938) ، (1 / 406) برقم: (1939) وعبد الرزاق في "مصنفه" (1 / 510) برقم: (1955) وابن أبي شيبة في "مصنفه" (2 / 357) برقم: (2291) ، (2 / 357) برقم: (2292) والطبراني في "الكبير" (6 / 249) برقم: (6120)
التحميلات :
لا توجد
تحميلات
قلت لنافع : كم كان ابن عمر يؤذن في السفر ؟ قال : أذانين إذا طلع الفجر أذن بالأولى فأما سائر الصلوات فإقامة ، إقامة لكل صلاة ، كان يقول : إنما التأذين لجيش أو ركب سفر عليهم أمير ، فينادي بالصلاة ليجتمعوا لها فأما ركب هكذا ، فإنما هي الإقامة .
إسم الصحابي
ابن عمر رضي الله عنه
موضوع الآثر
الصلاة
التخريج والحكم
أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (1 / 492) برقم: (1897)
التحميلات :
لا توجد
تحميلات
كم كان ابن عمر يؤذن في السفر ؟ قال : أذانين إذا طلع الفجر أذن بالأولى فأما سائر الصلوات فإقامة ، إقامة لكل صلاة ، كان يقول : إنما التأذين لجيش أو ركب سفر عليهم أمير ، فينادي بالصلاة ليجتمعوا لها فأما ركب هكذا ، فإنما هي الإقامة .
إسم الصحابي
ابن عمر رضي الله عنه
موضوع الآثر
الصلاة
التخريج والحكم
أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (1 / 492) برقم: (1897)
التحميلات :
لا توجد
تحميلات
أنه كره إقامة الأعمى .
إسم الصحابي
ابن عباس رضي الله عنه
موضوع الآثر
الصلاة
التخريج والحكم
أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (2 /351) برقم: (2267)
التحميلات :
لا توجد
تحميلات
أن ابن الزبير كان يكره أن يؤذن المؤذن وهو أعمى .
إسم الصحابي
عبد الله بن الزبير رضي الله عنه
موضوع الآثر
الصلاة
التخريج والحكم
أخرجه البيهقي في "سننه الكبير" (1 / 427) برقم: (2038) وابن أبي شيبة في "مصنفه" (2 / 352) برقم: (2268)