Frame 02

المصطلحات الحديثية

Frame 02

أسباب ورود الحديث

  • من قال به :
    ابن دقيق العيد,ابن الصلاح, البلقيني, ابن حجر, السيوطي
  • الكتب التى ورد فيها :
    محاسن الاصطلاح, نخبة الفكر, نزهة النظر, اللمع في أسباب ورود الحديث
  • تفسير المصطلح :
    لغة: أسباب: جمع سبب، والسبب: الحبل، وما يتوصل به إلى غيره. والورود: الموافاة إلى الشيء. اصطلاحا: معرفة ما جرى الحديث في سياق بيان حكمه وقت وقوعه
  • النص كاملا :
    - اللمع في أسباب ورود الحديث بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله مسبب الأسباب ومسير السحاب، والصلاة والسلام على سيدنا محمد والآل والأصحاب ... وبعد: فإن من أنواع علوم الحديث معرفة أسبابه كأسباب نزول القرآن، وقد صنف فيه الأئمة كتبا في أسباب نزول القرآن، واشتهر منها كتاب الواحدي ولي فيه تأليف جامع يسمى " لباب النقول في أسباب النزول ". وأما أسباب الحديث فألف فيه بعض المتقدمين ولم نقف عليه، وإنما ذكروه في ترجمته، وذكره الحافظ أبو الفضل ابن حجر في " شرح النخبة ". وقد أحببت أن أجمع فيه كتابا، فتتبعت جوامع الحديث، والتقطت منها نبذا، وجمعتها في هذا الكتاب، والله الموفق والهادي للصواب. فصل قال شيخ الأسلام سراج الدين البلقيني في كتابه " محاسن الاصطلاح "،: النوع التاسع والستون معرفة أسباب الحديث. قال الشيخ أبو الفتح القشيري المشهور بابن دقيق العيد رحمه الله في " شرح العمدة " في الكلام على حديث: " إنما الأعمال بالنيات " في البحث التاسع: شرع بعض المتأخرين من أهل الحديث في تصنيف أسباب الحديث، كما صنف في أسباب النزول للكتاب العزيز فوقفت من ذلك على شئ يسير له. وحديث: " إنما الأعمال بالنيات " يدخل في هذا القبيل، وينضم إلى ذلك نظائر كثيرة لمن قصد تتبعه. هذا كلام الشيخ. قال البلقيني: واعلم أن السبب قد ينقل في الحديث، كما في حديث: سؤال جبريل عن الاسلام والاحسان وغيرها. وحديث: القلتين، سئل عن الماء يكون بالفلاة وما ينوبه من السباع والدواب. وحديث: الشفاعة، سببه قوله صلى الله عليه وسلم: " أنا سيد ولد آدم ولا فخر ". وحديث: سؤال النجدي. وحديث: " صل فإنك لم تصل ". وحديث: " خذي فرصة من مسك " وحديث: السؤال عن دم الحيض يصيب الثوب. وحديث: السائل: أي الأعمال أفضل، وحديث، سؤال أي الذنب أكبر؟. وذلك كثير. وقد لا ينقل السبب في الحديث، أو ينقل في بعض طرقه، فهو الذي ينبغي الاعتناء به. ومن ذلك حديث: " أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة " رواه البخاري، ومسلم وغيرهما من حديث زيد بن ثابت. وقد ورد في بعض الأحاديث على سؤال سائل وهو ما أسند ابن ماجه في سننه، والترمذي في الشمائل من حديث عبد الله بن سعد قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما أفضل، الصلاة في بيتي أو الصلاة في المسجد؟ قال: " ألا ترى إلى بيتي؟ ما أقربه إلى المسجد! فلأن أصلي في بيتي أحب إلي من أن أصلي في المسجد، إلا أن تكون صلاة مكتوبة ". ثم ذكر البلقيني عدة أمثلة وقال: وما ذكر في هذا النوع من الأسباب قد يكون ما ذكر عقب ذلك السبب من لفظ النبي صلى الله عليه وسلم أول ما تكلم به النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت، وقد يكون تكلم به قبل ذلك، لنحو ذلك السبب أو لا لسبب. وقد يتعين أن يكون أول ما تكلم به في ذلك الوقت لأمور. وتظهر للعارف بهذا الشأن. وفي أبواب الشريعة والقصص وغيرها، أحاديث لها أسباب يطول شرحها. وما ذكرناه أنموذج لمن يريد أن يعرف ذلك، ومدخل لمن يريد أن يضيف مبسوطا في ذلك. والمرجو من الله سبحانه وتعالى الاعانة على مبسوط فيه بفضله وكرمه. وقال ابن الملقن في شرح العمدة اعلم أن بعض المتأخرين من أهل الحديث شرع في تصنيف أسباب الحديث. كذا عزاه الشيخ عز الدين لبعض المتأخرين، وعزاه ابن العطار في شرحه إلى ابن الجوزي. وسمعت ممن يذكر: أن عبد الغني بن سعيد الحافظ صنف فيه تصنيفا قدر العمدة. ومن تتبع الأحاديث قدر على إخراج جملة منها، وأرجو أن أتصدى له إن شاء الله تعالى. نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر ومن المهم: معرفة سبب الحديث. وقد صنف فيه بعض شيوخ القاضي أبي يعلى بن الفراء الحنبلي ، وهو - أبو حفص العكبري، وقد ذكر الشيخ تقي الدين ابن دقيق العيد أن - بعض أهل عصره شرع في جمع ذلك، وكأنه ما رأى تصنيف العكبري المذكور. وصنفوا في غالب هذه الأنواع، على ما أشرنا إليه غالبا، وهي أي: هذه الأنواع المذكورة في هذه الخاتمة [نقل] محض، ظاهرة التعريف، مستغنية عن التمثيل، وحصرها متعسر، فلتراجع لها مبسوطاتها؛ ليحصل الوقوف على حقائقها. - الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث قال الشيخ أبو عمرو: "ولا يلزم من ‌ورود ‌الحديث من طرق متعددة كحديث "الأذنان من الرأس" أن يكون حسنا; لأن الضعف يتفاوت، فمنه ما لا يزول في المتابعات، يعني لا يؤثر كونه تابعا أو متبوعا، كرواية الكذابين والمتروكين، ومنه ضعيف يزول بالمتابعة، كما إذا كان راويه سيئ الحفظ، أو روى الحديث مرسلا، فإن المتابعة تنفع حينئذ، ويرفع الحديث عن حضيض الضعف إلى أوج الحسن أو الصحة. - توجيه النظر إلى أصول الأثر ومن فروع علم الحديث معرفة أسباب ‌ورود ‌الحديث وقد صنف فيه بعض العلماء وقد جرت عادة اكثر شراح الحديث التعرض لذلك إذا كان للحديث سبب ووقفوا عليه كما انهم كثيرا ما يتعرضون لغير ذلك مما يهم الطالب معرفته غير أنه ينتقد على كثير منهم أمر وهو أنهم كثيرا ما يدخلون في معنى الحديث مالا يدل عليه الحديث وقد وقع مثل ذلك لكثير من المفسرين أيضا وقد حذر من ذلك بعض المحققين منهم فقال ينبغي للمفسر أن لا يحمل لفظ الكتاب العزيز ما لا يحتمله لئلا ينسب إلى الله سبحانه أشياء لم يلقها ولا دل لفظ كتابه عليها فالتفسير في الحقيقة إنما هو شرح الفظ المستغلق عند السامع بما هو واضح عنده مما يرادفه أو يقاربه أو له دلالة عليه بإحدى طرق الدلالات,هذا وفيما ذكرناه كفاية لمن أراد الاقتصار والاقتصاد في هذا الفن وقد أحببنا أن نختم هذا الكتاب بمقالة متممة لما نحن فيه الآن ومذكرة بما سلف من قبل وهي للعلامة مجد الدين المبارك بن الأثير وقد أوردها في خطبة كتابه جامع الأصول»
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

أسباب الطعن في الراوي

  • من قال به :
    ابن حجر, القاري, المناوي
  • الكتب التى ورد فيها :
    نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر, اليواقيت والدرر شرح شرح نخبة الفكر, إسبال المطر على قصب السكر نظم نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر.
  • تفسير المصطلح :
    المراد بالطعن في الراوي
  • النص كاملا :
    - نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر * (ثم البدعة)؛ وهي السبب التاسع من ‌أسباب ‌الطعن ‌في ‌الراوي، وهي: (إما) أن تكون (بمكفر؛ كأن يعتقد ما يستلزم الكفر، (أو بمفسق: (فالأول: لا يقبل صاحبها الجمهور، وقيل: يقبل مطلقا، وقيل: إن كان لا يعتقد حل الكذب لنصرة مقالته قبل. والتحقيق: أنه لا يرد كل مكفر ببدعة؛ لأن كل طائفة تدعي أن مخالفيها مبتدعة، وقد تبالغ فتكفر مخالفها، فلو أخذ ذلك على الإطلاق لاستلزم تكفير جميع الطوائف. فالمعتمد: أن الذي ترد روايته من أنكر أمرا متواترا من الشرع، معلوما من الدين بالضرورة، وكذا من اعتقد عكسه. فأما من لم يكن بهذه الصفة، وانضم إلى ذلك ضبطه لما يرويه مع ورعه وتقواه؛ فلا مانع من قبوله. - اليواقيت والدرر شرح شرح نخبة الفكر *حكم رواية المبتدع ثم البدعة، وهي السبب التاسع من أسباب الطعن في الراوي كذا عبر المؤلف - رحمه الله -. قال الكمال ابن أبي شريف: وكان ينبغي أن يقول: وهي القسم التاسع من أقسام الطعن في الراوي. وهي لغة: ما أحدث على غير مثال سبق. فشمل المحمود والمذموم. وقد أجرى فيها ابن عبد السلام الأحكام الخمسة، والشرع خصها بالمذموم وهي إما أن تكون بمكفر كأن يعتقد ما يستلزم الكفر كذا عبر به المؤلف. قال الشيخ قاسم: وفي التكفير باللازم كلام لأهل العلم /. انتهى. ولم يبين ذلك، وقد بينه ابن أبي شريف فقال: ليس المراد بمن كفر ببدعة من أتى بما هو صريح كفر كالغرابية ونحوهم، بل من يأتي بالشهادتين معتقد الإسلام، غير أنه ارتكب بدعة يلزمها أمر هو كفر، فكفره من يرى أن لازم المذهب مذهب كالمجسمة فإنه يلزم قولهم الجهل بالله، والجهل بالله كفر. ويلزمه أن العابد لجسم غير عابد لله وهو كفر. - إسبال المطر على قصب السكر نظم نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر * [مسألة البدعة:] وهي التاسع من أسباب الطعن في الراوي وهو ما ألم به قولنا: والابتداع بالذي يكفر ... يرد من لابسه ويزجر قال المناوي في التعريفات البدعة الفعلة المخالفة للسنة وفي الحديث كل محدث بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار انتهى قال الحافظ ثم البدعة إما أن تكون بمكفر كأن يعتقد ما يستلزم الكفر أو بمفسق فالأول لا يقبل صاحبها الجمهور قال وقيل يقبل مطلقا وقيل إن كان لا يعتقد حل الكذب لنصرة مقالته قبل والتحقيق أنه لا يرد كل مكفر ببدعة لأن كل طائفة تدعي أن مخالفيها مبتدعة وقد تبالغ فتكفر مخالفيها فلو أخذ ذلك على الإطلاق لاستلزم تكفير جميع الطوائف فالمعتمد أن الذي ترد روايته من أنكر أمرا متواترا من الشرع معلوما من الدين بالضرورة وكذا من اعتقد عكسه فأما من لم يكن بهذه الصفة وانضم إلى ذلك ضبطه لما يرويه مع ورعه وتقواه فلا مانع من قبوله انتهى وفي التقريب للنووي ومن كفر ببدعته لم يحتج به بالاتفاق قال شارحه كالمجسم ومنكر علم الجزئيات وناقشه في دعوى الاتفاق بما قاله الحافظ من الخلاف واعلم أن قول ابن حجر فالمعتمد أن الذي ترد روايته من أنكر أمرا متواترا من الشرع معلوما من الدين بالضرورة يقال عليه أما هذا فإنه كافر تصريح لأنه مكذب للشارع ومكذبه كافر وكذا معتقد عكسه فليسا من أهل الإسلام والكلام في رواة هم من أهل الإسلام ارتكبوا بدعة في الدين وقد ألفنا رسالة ثمرات النظر في علم الأثر على هذه المسألة التي تكلم عليها الحافظ فيما يتعلق بالبدعة وقد حققناه تحقيقا شافيا وأضفنا إليه فوائد نافعة لمن أرادها وقد عرف من كلام الحافظ أنه اعتمد قبول رواية من ابتدع بمكفر إذا كان ضابطا ورعا تقيا ثم هذا مبني على التكفير بالإلزام وهو باطل وعلى أنه يكفر أهل القبلة بالبدعة وهو خلاف مذهب الأشعرية. - نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر ت الدكتور عبد الله الرحيلي * أسباب الطعن في الراوي [الطعن في الراوي وأسبابه] ثم الطعن يكون بعشرة أشياء بعضها أشد في القدح من بعض: خمسة منها تتعلق بالعدالة، وخمسة تتعلق بالضبط. ولم يحصل الاعتناء بتمييز أحد القسمين من الآخر؛ لمصلحة اقتضت ذلك، وهي ترتيبها على الأشد فالأشد في موجب الرد على سبيل التدلي؛ لأن الطعن إما أن يكون: 1- لكذب الراوي في الحديث النبوي: بأن يروي عنه صلى الله عليه وسلم ما لم يقله، متعمدا لذلك. 2- أو تهمته بذلك: بأن لا يروى ذلك الحديث إلا من جهته، ويكون مخالفا للقواعد المعلومة، وكذا من عرف بالكذب في كلامه، وإن لم يظهر منه وقوع ذلك في الحديث النبوي، وهذا دون الأول1. 3- أو فحش غلطه، أي: كثرته. 4- أو غفلته عن الإتقان. 5- أو فسقه: أي: بالفعل أو القول، مما لم يبلغ الكفر. وبينه وبين الأول عموم، وإنما أفرد الأول لكون القدح به أشد في هذا الفن، وأما الفسق بالمعتقد فسيأتي بيانه. 6- أو وهمه: بأن يروي على سبيل التوهم. 7- أو مخالفته، أي للثقات. 8- أو جهالته: بأن لا يعرف فيه تعديل ولا تجريح معين. 9- أو بدعته: وهي اعتقاد ما أحدث على خلاف المعروف عن النبي صلى الله عليه وسلم، لا بمعاندة، بل بنوع شبهة. 10- أو سوء حفظه: وهي عبارة عمن يكون1 غلطه أقل من إصابته.
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

أسأل الله السلامة

  • من قال به :
    أبو حاتم الرازي, ابن أبي حاتم, أبوزرعة الرازي
  • الكتب التى ورد فيها :
    علل الحديث لابن أبي حاتم, الجرح والتعديل لابن أبي حاتم, الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير, تهذيب الكمال في أسماء الرجال, تاريخ الإسلام, المغني في الضعفاء, ميزان الاعتدال, تهذيب التهذيب, لسان الميزان, الأعلام للزركلي.
  • تفسير المصطلح :
    إذا سئل المحدث عن الراوي فأجاب بهذا, فإن هذا منه توهينت وتضعيف لهذا الراوي
  • النص كاملا :
    - علل الحديث لابن أبي حاتم * سمعت أبي قال: كان بطرسوس شيخ يقال له: محمد بن يزيد الأسلمي ، وكان قد كتب حديثا كثيرا جدا، ثم خلط بعد؛ فرأيت يوما في كتبه: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، عن إسماعيل بن سميع، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي (ص) قال: من سمع سمع الله به، ومن راءى راءى الله به. قال أبي: فأوقفته عنه، فقلت له: ليس هذا من حديث ابن نمير، وابن نمير لم يسمع من إسماعيل بن سميع شيء ! فبقي الرجل . وقلت له: هذا من حديث حفص بن غياث. فقلت لأبي: ما توهمت؟ قال: ظننت أن إنسانا ذاكره، فسرقه منه وكتبه، أسأل الله السلامة! - الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير الحسين بن إبراهيم بن الحسين بن جعفر، أبو عبد الله الهمذاني الجورقاني * أخبرنا شيرويه بن شهردار، أخبرنا أبو القاسم نصر بن محمد بن علي المؤذن، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الريحاني، قال: حدثنا أبو الحسين علي بن سليمان السراج، قال: حدثنا أبو محمد عبد الرحمن بن أحمد بن عباد، قال: حدثنا عبد العزيز بن منيب، قال: حدثنا محمد بن أبي خلف، قال: حدثنا سعيد، قال: حدثنا زكريا بن عبد الله بن يزيد الأصبهاني، قال: حدثنا عمر بن عبد الله بن يعلى الثقفي، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا رأيتم بني أمية على منابر الأرض، وسيملكونكم، فتجدونهم أرباب سوء بعدي، لا يناوئهم أحد إلا نطحوه، فانتظروا بهم تختلف أسيافهم، فإذا اختلفت أسيافهم فلا يرتدوا على أعقابها، لا يرتقون فتقا إلا فتق الله عليهم أشد منه حتى يخرج مهديا» ، قال: فاهتم رسول الله صلى الله عليه وسلم لرؤيا أوري في المنام، فأنزل الله تعالى: {وما جعلنا الرؤيا التي أريناك} [الإسراء: 60] ، إلا ليعمهوا، قرأ عبد الله الآية. هذا حديث باطل، تفرد به عمر بن عبد الله بن يعلى الثقفي، وهو منكر الحديث. قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قال أبي: عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة ضعيف الحديث. وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي: سألت أبي، عن عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة الثقفي؟ فقال: هو ضعيف الحديث، منكر الحديث. وسئل أبو زرعة، عن عمر بن عبد الله بن يعلى، فقال: ليس بقوي، فقيل له: فما حاله؟ فقال: أسأل الله السلامة في خلاف ذلك. - الجرح والتعديل لابن أبي حاتم * الحسين بن قيس ويقال حنش أبو علي الرحبي [واسطي روى عن عطاء وعكرمة روى عنه سليمان التيمي ومستلم بن سعيد وخالد الواسطي وحصين بن نمير سمعت أبي يقول ذلك. نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت ابا طالب, قال أحمد بن حنبل: حسين بن قيس الرحبي ليس حديثه بشئ لا أروي عنه شيئا روى عنه على ابن عاصم وخالد. حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: حسين بن قيس ضعيف. حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن حنش الهمداني فقال: هو حسين بن قيس وحنش لقب وهو ضعيف الحديث منكر الحديث. قيل له كان يكذب؟ قال: أسأل الله السلامة هو ويحيى بن عبيد الله متقاربان. قلت هو مثل ابن ضميرة؟ قال شبيه. حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن حسين ابن قيس الرحبي فقال: هو ضعيف. - الجرح والتعديل لابن أبي حاتم * عبد الرحمن بن حماد بن عمران بن موسى بن طلحة بن عبيد الله روى عن طلحة بن يحيى روى عنه عبيد الله بن عائشة. نا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول ذلك. نا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عنه فقال: أسأل الله السلامة وحرك رأسه. نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن عبد الرحمن بن حماد الطلحي فقال: منكر الحديث. - تهذيب الكمال في أسماء الرجال * الحسين بن قيس الرحبي ، أبو علي الواسطي، ولقبه حنش. وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة : ضعيف. وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى: ليس بشيء. وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه: ضعيف الحديث، منكر الحديث، قيل له: كان يكذب؟ قال: أسأل الله السلامة هو ويحيى بن عبيد الله متقاربين ، قيل: هو مثل الحسين بن عبد الله بن ضميرة؟ قال: شبيه به. - المغني في الضعفاء * هارون بن حاتم الكوفي عن أبي بكر بن عياش ذكره أبو حاتم فقال أسأل الله السلامة - لسان الميزان *عبد الرحمن بن حماد الطلحي التيمي يروي عنه عبيد الله العيشي1 قال أبو حاتم منكر الحديث وقال ابن حبان وغيره لا يحتج به العيشي عن هذا عن طلحة بن يحيى عن أبيه عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال دخلنا2 على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي يده سفرجلة فرمى بها إلي وقال: "دونكها فإنها تجم الفواد" وبه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن سبحان الله قال: "تنزيه الله من السوء" انتهى واسم جده عمر أن ابن موسى بن طلحة بن عبيد الله قال ابن أبي حاتم سألت أبا زرعة عنه فقال أسأل الله السلامة.
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

ارم به

  • من قال به :
    عبد الله بن المبارك, العقيلي, ابن الجوزي
  • الكتب التى ورد فيها :
    الضعفاء الكبير للعقيلي, الموضوعات لابن الجوزي, الضعفاء والمتروكون لابن الجوزي, العلل المتناهية في الأحاديث الواهية, لمغني في الضعفاء, شرح التبصرة والتذكرة ألفية العراقي, فتح المغيث بشرح ألفية الحديث, تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي, تنقيح التحقيق, تهذيب التهذيب, لسان الميزان.
  • تفسير المصطلح :
    من ألفاظ التجريح, والتي لا يصلح حديث أهلها للاحتجاج به, ولا للاعتبار.
  • النص كاملا :
    - الضعفاء الكبير للعقيلي * إبراهيم بن عثمان أبو شيبة الكوفي قاضي واسط هو جد بني أبي شيبة. حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثني أبي قال: حدثنا أمية بن خالد قال: قلت لشعبة: إن أبا شيبة حدثنا عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أنه قال: شهد صفين من أهل بدر سبعون رجلا ، فقال: كذب والله، لقد ذاكرت الحكم ذاك وذكرناه في بيت فما وجدنا شهد صفين من أهل بدر غير خزيمة بن ثابت. حدثنا محمد بن إسماعيل ، قال: حدثنا محمد بن موسى الواسطي ، قال: حدثنا المثنى بن معاذ قال: حدثنا أبي قال: كتبت إلى شعبة وهو ببغداد أسأله عن أبي شيبة القاضي ، قال: فكتب إلي أن لا ترو عنه فإنه رجل مذموم، وإذا قرأت كتابي فمزقه. حدثنا الحسين بن إسحاق ومحمد بن أيوب ، قالا: حدثنا عبيد الله بن معاذ قال: حدثنا أبي قال: كتبت إلى شعبة أسأله عن أبي شيبة قاضي واسط فكتب إلى أن لا تكتب عنه شيئا ومزق كتابي. حدثنا عبد الله بن محمد بن سعدويه قال: حدثنا أحمد بن عبد الله بن بشير المروزي قال: حدثنا سفيان بن عبد الملك قال: سمعت ابن المبارك يسأل عن أبي شيبة الواسطي فقال: ارم به. حدثني أحمد بن أصرم المزي قال: سمعت أحمد بن محمد بن حنبل يقول: كان أبو شيبة قد وقع على الحكم عن مقسم وضعفه جدا. حدثنا محمد بن أحمد قال: حدثنا معاوية بن صالح قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إبراهيم بن عثمان أبو شيبة الكوفي ضعيف. حدثني آدم بن موسى قال: سمعت البخاري قال: إبراهيم بن عثمان أبو شيبة العبسي مولاهم قاضي واسط سكتوا عنه. - الضعفاء الكبير للعقيلي *‌‌ أيوب بن خوط أبو أمية الحبطي حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال: سمعت يحيى بن معين وقال له أبو بديل التميمي: يا أبا زكريا إن أحمد بن يونس يحدث عن أيوب بن خوط فقال يحيى: كان أيوب ضعيفا لا يكتب حديثه. حدثنا عبد الله بن محمد بن سعدويه حدثنا أحمد بن عبد الله بن بشير المروزي قال: حدثنا سفيان بن عبد الملك قال: قال لي ابن المبارك: أيوب بن خوط ارم به. - الموضوعات لابن الجوزي * الحديث الثالث في ذمه وذم عمر بن العاص: أنبأنا أبو منصور بن خيرون أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم البستي حدثنا أبو يعلى حدثنا علي ابن المنذر حدثنا ابن فضيل حدثنا يزيد بن أبي زياد عن سليمان بن عمرو بن الأحوص عن أبي برزة قال: " كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع صوت غناء فقال انظروا ما هذا؟ فصعدت فنظرت فإذا معاوية وعمروبن العاص يتغنيان فجئت فأخبرت نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: اللهم أركسهما في الفتنة ركسا، اللهم دعهما إلى النار دعا ". هذا حديث لا يصح. ويزيد بن أبي زياد كان يلقن في آخر عمره فيلقن. قال على: ويحيى لا يحتج بحديثه. وقال ابن المبارك: ‌أرم ‌به. وقال ابن عدي: كل رواياته لا يتابع عليها. - شرح التبصرة والتذكرة ألفية العراقي * مراتب ألفاظ التجريح على خمس مراتب، وجعلها ابن أبي حاتم - وتبعه ابن الصلاح - أربع مراتب: المرتبة الأولى: وهي أسوؤها أن يقال: فلان كذاب، أو يكذب، أو فلان يضع الحديث، أو وضاع، أو وضع حديثا، أو دجال. وادخل ابن أبي حاتم، والخطيب بعض ألفاظ المرتبة الثانية في هذه. قال ابن أبي حاتم: ((إذا قالوا: متروك» الحديث، أو ذاهب الحديث، أو كذاب، فهو ساقط، لا يكتب حديثه)) . وقال الخطيب: أدون العبارات أن يقال: كذاب ساقط، وقد فرقت بين بعض هذه الألفاظ تبعا لصاحب " الميزان ". المرتبة الثانية: فلان متهم بالكذب، أو الوضع، وفلان ساقط، وفلان هالك، وفلان ذاهب، أو ذاهب الحديث، وفلان متروك، أو متروك الحديث أو تركوه، وفلان فيه نظر، وفلان سكتوا عنه - وهاتان العبارتان يقولهما البخاري فيمن تركوا حديثه -، فلان لا يعتبر به، أو لا يعتبر بحديثه، فلان ليس بالثقة، أو ليس بثقة، أو غير ثقة ولا مأمون، ونحو ذلك. المرتبة الثالثة: فلان رد حديثه، أو ردوا حديثه، أو مردود الحديث، وفلان ضعيف جدا، وفلان واه بمرة، وفلان طرحوا حديثه، أو مطرح، أو مطرح الحديث، وفلان أرم به، وفلان ليس بشئ، أو لا شئ، وفلان لا يساوي شيئا، ونحو ذلك. وكل من قيل فيه ذلك من هذه المراتب الثلاث، لا يحتج به، ولا يستشهد به، ولا يعتبر به. - فتح المغيث بشرح ألفية الحديث *أما الصيغة الثانية والثالثة فهما دالتان عرفا على ملازمة الوضع والكذب، وإنما لم ترتب ألفاظ كل مرتبة من البابين للضرورة. (وبعدها) أي: المرتبة، ثالثة بالنسبة لما ذكرته، وهي فلان يسرق الحديث ; فإنها - كما قال الذهبي - أهون من وضعه واختلافه في الإثم ; إذ سرقة الحديث أن يكون محدث ينفرد بحديث، فيجيء السارق ويدعي أنه سمعه أيضا من شيخ ذاك المحدث. قلت: أو يكون الحديث عرف براو، فيضيفه لراو غيره ممن شاركه في طبقته، قال: وليس كذلك من يسرق الأجزاء والكتب ; فإنها أنحس بكثير من سرقة الرواة. وفلان (متهم بالكذب) ، أو بالوضع (و) فلان (ساقط و) فلان (هالك فاجتنب) الرواية، بل الأخذ عنهم (و) فلان (ذاهب) ، أو ذاهب الحديث، وفلان (متروك) ، أو متروك الحديث، أو تركوه. قال ابن مهدي: سئل شعبة: من الذي يترك حديثه؟ قال: من يتهم بالكذب، ومن يكثر الغلط، ومن يخطئ في حديث يجمع عليه، فلا يتهم نفسه ويقيم على» أيضا، وإلا فموضعهما منه التي قبلها. ومنها: فلان (به لا يعتبر) عند المحدثين، أو لا يعتبر بحديثه (و) فلان (ليس بالثقة) ، أو ليس بثقة، أو غير ثقة ولا مأمون، ونحو ذلك. (ثم) يليها رابعة، وهي فلان (ردا حديثه) بالبناء للمفعول ; يعني: بين المحدثين، أو ردوا حديثه، أو مردود الحديث (وكذا) فلان (ضعيف جدا) ، وفلان (واه بمرة) أي: قولا واحدا لا تردد فيه، وكأن الباء زيدت، تأكيدا وتالف (و) فلان (هم) أي: أهل الحديث (قد طرحوا حديثه و) فلان (‌ارم ‌به) ، وفلان (مطرح) ، أو مطرح الحديث، وفلان لا يكتب حديثه ; أي: لا احتجاجا ولا اعتبارا، أو لا تحل كتابة حديثه، أو لا تحل الرواية عنه، ومنه قول الشافعي: الرواية عن حرام بن عثمان حرام، وفلان (ليس بشيء) ، أو لا شيء، أو فلان لا يساوي فلسا (أو لا يساوي شيئا) ، ونحو ذلك. - لسان الميزان * " بكير " بن معروف أبو معاذ الأسدي الدمشقي قاضي نيسابور قال ابن المبارك: ارم به وقال ابن عدي أرجو أنه لا بأس به مات بعد سنة ثلاث وستين ومائة.
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

أرجو أنه لا بأس به

  • من قال به :
    ابن عدي, أبو داود السجستاني, ابن القيسراني
  • الكتب التى ورد فيها :
    الكامل في ضعفاء الرجال, سؤالات أبي داود للإمام أحمد, ذخيرة الحفاظ, شرح علل الترمذي, مقدمة ابن الصلاح, فتح المغيث بشرح ألفية الحديث.
  • تفسير المصطلح :
    هي من ألفاظ التعديل, من المرتبة السادسة, والتي يكتب حديث أهلها للاعتبار.
  • النص كاملا :
    - مقدمة ابن الصلاح = معرفة أنواع علوم الحديث الخامسة عشرة: في بيان الألفاظ المستعملة بين أهل هذا الشأن في الجرح والتعديل. وقد رتبها أبو محمد عبد الرحمان بن أبي حاتم الرازي في كتابه في " الجرح والتعديل " ، فأجاد وأحسن. ونحن نرتبها كذلك، ونورد ما ذكره ونضيف إليه ما بلغنا في ذلك عن غيره إن شاء الله تعالى . أما ألفاظ التعديل فعلى مراتب: الأولى: قال ابن أبي حاتم: ((إذا قيل للواحد: إنه ثقة أو متقن، فهو ممن يحتج بحديثه)) . قلت: وكذا إذا قيل ثبت أو حجة ، وكذا إذا قيل في العدل: إنه حافظ أو ضابط، والله أعلم. الثانية: قال ابن أبي حاتم: ((إذا قيل: إنه صدوق، أو محله الصدق ، أو لا بأس به، فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه، وهي المنزلة الثانية)). قلت: هذا كما قال؛ لأن هذه العبارات لا تشعر بشريطة الضبط، فينظر في حديثه ويختبر حتى يعرف ضبطه. وقد تقدم بيان طريقه في أول هذا النوع. وإن لم يستوف النظر المعرف لكون ذلك المحدث في نفسه ضابطا مطلقا، واحتجنا إلى حديث من حديثه، اعتبرنا ذلك الحديث ونظرنا: هل له أصل من رواية غيره؟ كما تقدم بيان طريق الاعتبار في النوع الخامس عشر. ومشهور عن عبد الرحمان بن مهدي - القدوة في هذا الشأن - أنه حدث، فقال: ((حدثنا أبو خلدة)) ، فقيل له: ((أكان ثقة؟))، فقال: ((كان صدوقا، وكان مأمونا، وكان خيرا - وفي رواية: وكان خيارا - الثقة شعبة وسفيان)). ثم إن ذلك مخالف لما ورد عن ابن أبي خيثمة، قال: ((قلت ليحيى بن معين: إنك تقول: فلان ليس به بأس، وفلان ضعيف؟ قال: إذا قلت لك: ليس به بأس، فهو ثقة، وإذا قلت لك: هو ضعيف، فليس هو بثقة، لا يكتب حديثه)). قلت: ليس في هذا حكاية ذلك عن غيره من أهل الحديث، فإنه نسبه إلى نفسه خاصة بخلاف ما ذكره ابن أبي حاتم، والله أعلم.
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

الإرجاء

  • من قال به :
    ابن الصلاح, ابن الملفن, العراقي, ابن حجر
  • الكتب التى ورد فيها :
    مقدمة ابن الصلاح, شرح علل الترمذي
  • تفسير المصطلح :
    - الإرجاء " : في اللغة معناه التأخير ، تقول : " أرجأت كذا إرجاء " ، إذا أخرته ، و هو في الاصطلاح : مقالة لبعض أهل الدين ، زعموا أنه لا يضر مع الإيمان شيء من المعاصي ، كما أنه لا ينفع مع الكفر شيء من الطاعات ، و فسروا الإيمان بالتصديق القلبي الجازم ، و لم يجعلوا للعمل دخلا فيه ؛ لا بالشرطية و لا بالشطرية ، و سموهم " مرجئة " لأنهم أخروا العمل ، أي : جعلوه في مرتبة متأخرة .
  • النص كاملا :
    - جواب الحافظ المنذري عن أسئلة في الجرح والتعديل وقيل لأبي زرعة في أبي معاوية: كان يرى الإرجاء؟ قال: نعم كان يدعو إليه، قيل: فشبابة بن سوار أيضا؟ قال: نعم، قيل: رجع عنه؟ قال: نعم، قال: الإيمان قول وعمل. فهذا الإمام أحمد قد صرح بانه إنما تركه لكونه داعية إلى الإرجاء، وهذا علي بن المديني لم ير قوله بالإرجاء وتفرده بشيء مؤثرا في حقه، والخطأ فلا يكاد يسلم منه أحد . فمن احتج بحديثه يرى أن الإرجاء والدعاء إليه والتفرد بشيء غيرقادح، سيما وقد نقل عنه الرجوع عن الإرجاء. ومن لم يحتج بحديثه يرى أن ذلك مانع من الاحتجاج به، وحصل عنده من ذلك ريبة وقفته عن الاحتجاج به على ما تقدم، والله عز وجل أعلم. - مقدمة ابن الصلاح = معرفة أنواع علوم الحديث «التاسعة: اختلفوا في قبول ‌رواية ‌المبتدع الذي لا يكفر في بدعته. فمنهم من رد روايته مطلقا؛ لأنه فاسق ببدعته، وكما استوى في الكفر المتأول وغير المتأول يستوي في الفسق المتأول وغير المتأول. ومنهم من قبل ‌رواية ‌المبتدع إذا لم يكن ممن يستحل الكذب في نصرة مذهبه أو لأهل مذهبه، سواء كان داعية إلى بدعته أو لم يكن، وعزا بعضهم هذا إلى الشافعي، لقوله: " أقبل شهادة أهل الأهواء إلا الخطابية من الرافضة؛ لأنهم يرون الشهادة بالزور لموافقيهم ". وقال قوم: " تقبل روايته إذا لم يكن داعية، ولا تقبل إذا كان داعية "، وهذا مذهب الكثير أو الأكثر من العلماء. وحكى بعض أصحاب الشافعي رضي الله عنه خلافا بين أصحابه في» قبول رواية المبتدع إذا لم يدع إلى بدعته، وقال: أما إذا كان داعية فلا خلاف بينهم في عدم قبول روايته. وقال أبو حاتم بن حبان البستي أحد المصنفين من أئمة الحديث: " الداعية إلى البدع لا يجوز الاحتجاج به عند أئمتنا قاطبة، لا أعلم بينهم فيه خلافا ". وهذا المذهب الثالث أعدلها وأولاها، والأول بعيد مباعد للشائع عن أئمة الحديث، فإن كتبهم طافحة بالرواية عن المبتدعة غير الدعاة. وفي الصحيحين كثير من أحاديثهم في الشواهد والأصول، والله أعلم - النكت على مقدمة ابن الصلاح للزركشي (قوله) التاسعة اختلفوا في قبول رواية المبتدع إذا لم يكفر ببدعته عن الجانب الاخر وقد نقل ابن حبان أيضا فيه الاتفاق على القبول قال في تاريخ الثقات في ترجمة جعفر بن سليمان الضبعي ليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف في أن الصدوق المتقن إذا كان فيه بدعة [ولم يكن يدعو إليها أن الاحتجاج بأخباره جائز فإن دعا إلى] بدعته سقط الاحتجاج بخبره) انتهى وقال عبد الله بن أحمد قلت لأبي رويت عن أبي معاوية الضرير- وكان مرجئا - ولم ترو عن شبابة بن سوار - وكان قدريا - قال لأن أبا معاوية لم يكن يدعو إلى الإرجاء وشبابه كان يدعو إلى القدر. - شرح علل الترمذي *مسعر بن كدام بن ظهير، ت 153": وروى ابن أبي حاتم بإسناده، عن شعبة، قال: (كنا نسمي مسعرا) المصحف. كأنه يريد اتقانه، وضبطه. وكان مسعر قانتا الله مخلصا يجتنب الشهرة يحب الخمول. وقد نسب إلى شيء من الأرجاء، فتكلم فيه الثوري وشريك بسبب ذلك. - المقنع في علوم الحديث * والأول بعيد فإن كتب أئمة الحديث طافحة بالرواية عن المبتدعة غير الدعاة في 2 الصحيحين كثير من أحاديثهم في الشواهد والأصول قلت بل وقع في الصحيح الرواية عن 3 المبتدعة الدعاة منهم عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني خرج له في الصحيحين قال أبو داود كان داعية إلى الإرجاء وعمران بن حطان حديثه عند البخاري وقد زعم جماعة 5 أنه من الدعاة الشراة.
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

الأربعينيات

  • من قال به :
    الطوسي, النسوي, النووي, الاجري, المقرئ, وغيرهم.
  • الكتب التى ورد فيها :
    - الأربعون للإمام محمد بن أسلم الطُّوسي (ت: 242 هـ), الأربعون للإمام الحسن بن سفيان النَّسَوي (ت: 303 هـ), الأربعون حديثًا للإمام أبي بكر محمد بن الحسين الآجُرِّي (ت: 360 هـ), الأربعون للإمام أبي بكر ابن المُقْرئ (ت: 381 هـ), «كتاب الأربعين في فضائل ذِكر رب العالمين» للإمام مسافر بن محمد بن حاجي الدمشقي (ت: 420 هـ), «الأربعون الصغرى» للإمام أبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (ت: 458 هـ), «الأربعون في دلائل التوحيد» للإمام أبي إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري الهَرَوي (ت: 481 هـ), «الأربعون» للإمام القاسم بن الفضل الثقفي الأصبهاني (ت: 489 هـ).«الأربعون» للإمام أبي سعد محمد بن يحيى النَّيسابوري (ت: 548 هـ),كتاب الأربعين في إرشاد السائرين إلى منازل المتقين للإمام أبي الفتوح محمد بن محمد بن علي الطائي (ت: 555 هـ), الأربعون الكيلانية للإمام عبد الرزاق بن عبد القادر الكيلاني (ت: 595 هـ), «كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين» للإمام شرف الدين علي بن المُفَضَّل المقدسي (ت: 611 هـ), «الأربعون حديثًا» للإمام صدر الدين الحسن بن محمد البَكْري (ت: 656 هـ), «الأربعون في الأحكام» للإمام زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي المُنْذري (ت: 656 هـ), «الأربعون» للإمام أبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676 هـ).
  • تفسير المصطلح :
    وهي أجزاء حديثية, يجمع فيها مؤلفوها الأحاديث في باب واحد, أو في أبواب شتى بسند واحد, أو بأسانيد متعددة.
  • النص كاملا :
    - شرح الأربعين النووية لعطية سالم ‌‌سبب تسمية الأربعين النووية وأصل كتابه هذا الأربعين النووية، يقول بعض العلماء: إن كثيراً من العلماء قد ألفوا في ‌الأربعينيات، فمنهم من يجمع أربعين حديثاً في موضوع واحد، كفضائل العلم، ومنهم من يجمع في فضائل البلدان، أو في المسلسلات أو في غير ذلك. وأما سبب التحديد بهذا العدد فقد ورد حديث ضعفه البعض، ولكنهم عملوا به في فضائل الأعمال: (من حفظ على أمتي أربعين حديثاً على أمتي من أمور الدين أدخله الله الجنة، أو جعله الله من المتقين) ، ورتب صلى الله عليه وسلم جزاءً على من جمع أربعين حديثاً من أمور الدين. قالوا: وإن كان ضعيفاً إلا أن كثيراً من العلماء جمعوا أربعينات في مواضيع مختلفة، وأصل الأربعين النووية كما ذكر ابن رجب في مقدمة شرحه: أن ابن الصلاح وهو من أجل علماء الحديث في الشام، جلس في يومٍ مجلساً ليملي أحاديث من جوامع كلمه عليه الصلاة والسلام، فأملى ستةً وعشرين حديثاً في مجلسه ذاك، فجاء النووي رحمه الله وأخذ هذه الستة والعشرين وأضاف إليها ما أكمل الأربعين، وبالتحديد اثنين وأربعين حديثاً، انتخب فيها الأحاديث الجامعة التي تعد كأصل أصيل في الإسلام. وبعضها يقول عنه بعض العلماء: ربع التشريع، أو ربع الدين، أو ثلث الدين، هناك أحاديث عامة كما جاء عن أحمد رحمه الله: أن ثلاثة أحاديث تدور عليها الشريعة كلها: حديث عمر بن الخطاب: (إنما الأعمال بالنيات) ، وحديث: (كل عمل ليس عليه أمرنا فهو رد) ، وحديث: (إن الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما أمور مشتبهات، فمن ترك المتشابهات فقد استبرأ لدينه وعرضه) . ويقول أحمد لأن الأعمال كلها لا تقبل إلا بنياتها، والأعمال الفرعية لابد أن تكون مطابقة لما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا هو الحديث الثاني، والثالث: أن الأعمال منها ما هو بين حلال، ومنها ما هو بين حرام وبينهما المشتبهات، وجميع أحكام الفقه هكذا: إما حلال بين وإما حرام بين، وإما مشتبه بينهما، ليس هناك قسم رابع، (فمن ترك الشبهات استبرأ لدينه وعرضه) فيقول أحمد رحمه الله: لم يخرج حكم تشريعي عن هذه الأحاديث الثلاثة. ويروون عن أبي داود رحمه الله أنه يقول: جمعت أربعمائة ألف حديث، ووجدتها تدور على أربعة أحاديث، وذكرها ابن رجب في مقدمته، إلى غير ذلك من الأحاديث التي تعتبر قواعد عامة، وأخذوا ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم: (أوتيت جوامع الكلم) ، فهو صلى الله عليه وسلم أعطي جوامع الكلم والحكم؛ لأنه يجمع المعنى الكبير جداً في كلمتين، كما في هذا الحديث: (كل عمل ليس عليه أمرنا فهو رد) ، فلو جئت بجميع أعمال المكلفين في الطهارة أو الصلاة أو الصيام أو الزكاة أو الحج. إلخ، فقسه على ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، إن كان موافقاً لما جاء فيها فبها ونعمت، وإلا فهو مردود، ويشهد له قوله سبحانه، {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر:7] . والشافعي رحمه الله كان له بحث أو له جمع آية وحديث، يقول: إن جميع الأحاديث النبوية لها أصل يشير إليه في كتاب الله، ولكن ما كل إنسان يجد هذا. يهمنا أن العلماء جمعوا أربعينات في مسائل مختلفة، وكان ممن جمع فيها النووي رحمه الله، وكان جمعه في جوامع كلمه عليه الصلاة والسلام، وقد جمعت هذه الأربعين دون أن يلاحظ فيها التناسق بين الأحاديث، والمهم أنها موجودة في هذا المجموع لو استوعبها إنسان لكأنما استوعب جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم»
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

الأربعة

  • من قال به :
    قال به أئمة الحديث من القرن الخامس الهجري
  • الكتب التى ورد فيها :
    شروح السنة وكتب مصطلح الحديث
  • تفسير المصطلح :
    المراد به: الإمام أبو داود, والترمذي, والنسائي, وابن ماجة, أو أصحاب السنن, أو السنن الأربعة.
  • النص كاملا :
    ------
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

إذن مجرد

  • من قال به :
    ابن حجر
  • الكتب التى ورد فيها :
    هدي الساري مقدمة فتح الباري, فتح الباري
  • تفسير المصطلح :
    أي : أذن له في النظر في كتبه دون ان يجيزه بروايتها, أي ليس له سماع من راو بعينه لا في جميع مروياته, وإنما ف شخص واحد حصل على إذن مجرد من الإجازة.
  • النص كاملا :
    - هدي الساري مقدمة فتح الباري الحكم بن نافع أبو اليمان الحمصي مجمع على ثقته اعتمده البخاري وروى عنه الكثير وروى له الباقون بواسطة تكلم بعضهم في سماعه من شعيب فقيل إنه مناولة وقيل إنه إذن مجرد وقد قال الفضل بن غسان سمعت يحيى بن معين يقول سألت أبا اليمان عن حديث شعيب فقال ليس هو مناولة المناولة لم أخرجها لأحد وبالغ أبو زرعة الرازي فقال لم يسمع أبو اليمان من شعيب إلا حديثا واحدا قلت إن صح ذلك فهو حجة في صحة الرواية بالإجازة إلا أنه كان يقول في جميع ذلك أخبرنا ولا مشاححة في ذلك أن كان اصطلاحا له. - فتح الباري الحكم بن عبد الله أبو النعمان البصري قال الذهلي كان ثبتا في شعبة عاجله الموت وقال بن عدي له مناكير لا يتابع عليها وقال بن أبي حاتم عن أبيه مجهول قلت ليس بمجهول من روى عنه أربعة ثقات ووثقه الذهلي ومع ذلك فليس له في البخاري سوى حديث واحد في الزكاة أخرجه عن أبي قدامة عنه عن شعبة عن الأعمش عن أبي وائل عن أبي مسعود في نزول قوله تعالى الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين الآية وأخرجه في التفسير من حديث غندر عن شعبة ع الحكم بن نافع أبو اليمان الحمصي مجمع على ثقته اعتمده البخاري وروى عنه الكثير وروى له الباقون بواسطة تكلم بعضهم في سماعه من شعيب فقيل إنه مناولة وقيل إنه إذن مجرد.
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات

إذا صح الحديث فهو مذهبي

  • من قال به :
    الإمام الشافعي
  • الكتب التى ورد فيها :
    خلاصة الأحكام, شرح مسند الشافعي للقزوييني
  • تفسير المصطلح :
    هو قول مشهور للإمام الشافعي قد تواتر النقل عنه بلفظه ومعناه.
  • النص كاملا :
    - خلاصة الأحكام قال البيهقي في كتاب " المعرفة ": " قال الشافعي في حديث أبي حميد: " وبهذا نقول " وفيه رفع اليدين إذا قام من الركعتين. ومذهبه متابعة السنة الثابتة، فهو مذهب الشافعي لقوله: وبه أقول، ولقوله: إذا صح الحديث فهو مذهبي ". - شرح مسند الشافعي قال الربيع: وسمعته يقول: أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا رويت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديثًا فلم أقل به. ويروى أنه قال: إذا صح الحديث فهو مذهبي، وإذا صح الحديث فاضربوا بقولي الحائط.
  • التحميلات :
    لا توجد تحميلات
هل وجدت محتوى هذا الموقع مفيدا ؟
تقييم الموقع